الأربعاء، 10 مارس 2021

abdo hamza

الامارات ومصر علاقات اخويه واهتمامات مستقبليه مشتركه تجمعهم

abdo hamza بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

العلاقات المصرية - الإماراتية.. شراكة إستراتيجية تحقق مصالح الشعبين لمواجهة تحديات المنطقة





شهدت العلاقات السياسية بين مصر والإمارات دفعة قوية عقب 30 يونيو وأكدت دعمها الكامل والمستمر للشعب المصري في تنفيذ خارطة الطريق التي أعلنتها القوات المسلحة بمشاركة القوي السياسية والدينية



واستندت العلاقات الإماراتية- المصرية على أسس الشراكة الإستراتيجية بينهما لتحقيق مصالح الشعبين ومواجهة التحديات التى تشهدها المنطقة، وقد تعددت لقاءات قيادتى البلدين ومسئوليها على كل المستويات للتنسيق حيال تلك التحديات.

الدبلوماسية الشعبية
كما لعبت الدبلوماسية الشعبية المصرية دورًا في دعم العلاقات مع أبوظبي، حيث أعربت عن تقديرها وشكرها لموقف الإمارات الداعم للقاهرة في محاربة الارهاب والفكر المتطرف.

- فى 7 يونيو 2014 شارك وفد إماراتى رفيع المستوى يترأسه محمد بن زايد فى حفل تنصيب الرئيس السيسى، ليفتتح صفحة العلاقات المصرية - الإماراتية في عهد القيادة المصرية الجديدة.

- بعد 3 أشهر فقط، أجرى محمد بن زايد آل نهيان مباحثات مع الرئيس المصري شملت ملفات المنطقة، وهي الزيارة التي حددت الطابع الإستراتيجي للقاءات القيادتين.

- استهل الرئيس السيسي عام 2015 بزيارة هي الأولى للإمارات، بدعوة من محمد بن زايد آل نهيان.

- تم الاتفاق في فبراير 2017 على تشكيل آلية تشاور سياسي ثنائية تجتمع كل ستة أشهر مرة علي مستوي وزراء الخارجية والأخري علي مستوي كبار المسئولين.

السياسة الخارجية
- أما على صعيد السياسة الخارجية شهدت السنوات الأخيرة تنسيقًا وثيقًا بين البلدين حيال القضايا الرئيسية مثل القضايا الفلسطينية والعراقية واللبنانية والليبية واليمنية والسورية، فهناك تقارب كبير في الرؤى والمواقف السياسية تجاه القضايا الإقليمية، وتتمثل تلك الرؤية فى الآتى:

• أهمية التسوية السياسية لتلك الأزمات حقنا لدماء المواطنين الأبرياء وحفاظا على مقدرات الشعوب وصونا للسلامة الإقليمية للدول العربية والحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي العربية.
• ضرورة تكثيف العمل العربي المشترك والجهود الدولية للتوصل لحلول سياسية لكافة الأزمات الإقليمية خاصة جهود مكافحة الإرهاب، والعمل على وقف تمويل الجماعات الإرهابية وتوفير الغطاء السياسي والإعلامي لها، فضلا عن وقف إمدادها بالسلاح والمقاتلين.

- هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة الذكري الـ 48 لتأسيسها. وقال الرئيس السيسي - فى كلمة على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فى 3 ديسمبر 2019 " نحتفل اليوم بالذكرى الـ48 لتأسيس دولة الإمارات العربية الشقيقة، هذا اليوم الذي اتحد فيه أبناء هذا الوطن قيادة وشعبا نحو مستقبل أفضل للإمارات العربية، مليء بالإنجازات والتقدم والازدهار".

- فى 28/3/2020 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه تبادل وجهات النظر مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد بشأن تطورات الأحداث بالمنطقة والعالم وجهود مكافحة انتشار فيروس كورونا. وأضاف في تدوينة على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي "تشرفت بالحديث مع أخي وصديقي العزيز سمو الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي.. وكعادتنا دائما تبادلنا وجهات النظر بشأن تطورات الأحداث في منطقتنا والعالم، وكذلك جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا وسبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الأجهزة الطبية في البلدين. كما تناول الحديث دعم وتعزيز العلاقات الإستراتيجية الأبدية بين البلدين. حفظ الله شعبي البلدين الشقيقين".

- فى 23/4/2020 أجرى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي للتهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، متمنيا لدولة الإمارات وشعبها الشقيق كل الأمن والسلام والتقدم. بادل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس السيسي التهنئة بحلول الشهر الفضيل، داعيا الله دوام الأمن والاستقرار والازدهار لمصر ولشعبها الشقيق.
- فى 7/6/2020 أعربت الخارجية الإماراتية عن تأييدها لـ"الجهود المصرية الداعية إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا الشقيقة والعودة إلى المسار السياسي"، داعية جميع الأطراف الليبية إلى الاستجابة لـ"إعلان القاهرة".

- فى 20/6/2020 أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أنها تقف مع مصر في كل ما تتخذه لحماية أمنها من التداعيات المقلقة في ليبيا. حيث أعربت الإمارات عن تأييدها لما ورد في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية في سيدي براني بخصوص ليبيا".

- فى 23/7/2020 بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو. كما بعث نائب رئيس الدولة الإماراتي رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس السيسي.

كتب برج خليفة، عبر حسابه بموقع تويتر: "نضيء برج خليفة الليلة لنتشارك مع أشقائنا في جمهورية مصر احتفالاتهم بيومهم الوطني متمنين أن يديم الله عليهم الأمان والاستقرار".

- فى 21/9/2020 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. تم خلال الاتصال استعراض بعض من موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، وآفاق مواصلة تطوير هذا التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

كما تم تبادل وجهات النظر تجاه مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار التشاور المنتظم المتبادل بين الرئيس وسمو الشيخ محمد بن زايد وترسيخًا للعلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين التي تعد إحدى الركائز المحورية لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

- فى 18/11/2020 أعربت جمهورية مصر العربية عن بالغ إدانتها للاعتداء الجبان الذي استهدف طاقمًا طبيًا من العاملين في عيادات الرعاية الصحية المُتنقلة التابعة للهلال الأحمر الإماراتي في مدينة تعز اليمنية، مؤكدة على استنكارها الشديد لمثل هذه الأعمال الإجرامية، ورفضها التام لكافة أشكال العنف والإرهاب.

- فى 26/11/2020 عقدت مصر والسعودية والإمارات والأردن اجتماعا تشاوريا على مستوى كبار المسئولين فى وزارات الخارجية لبحث تطورات الأزمة السورية وسبل تسويتها وفقا لقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤ بما يحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها، كما تم خلال اللقاء بحث تعزيز الجهود المشتركة لصون عروبة سوريا ومقدرات الشعب السورى الشقيق.

زيارات الرؤساء:
- فى 18/1/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للإمارات للمشاركة فى أعمال "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، استقبله خلالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. بحثا الجانبان مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل تعزيز وحدة الصف العربى لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية، وأهمية تضافر الجهود الدولية للقضاء على العنف والإرهاب، وقد تسلم الرئيس السيسي جائزة زايد الفخرية لطاقة المستقبل، من محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

- فى 13/3/2015 قام محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى. التقى بهما الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش المؤتمر، بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية.

- فى 6/8/2015 قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى ود. سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة والشيخ سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبلهم الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 27/10/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للإمارات، استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. تطرق اللقاء إلى أهمية متابعة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وتدارك الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية. بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما فيما يتعلق بالأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، وسبل التعامل مع تداعياتها على الأمن العربي الجماعى.

- فى 21/4/2016 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تم خلال اللقاء التباحث بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف أصعدتها السياسية والاقتصادية والتنموية، وسبل تنميتها وتطويرها للارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزا من التعاون والتنسيق الإستراتيجي بين البلدين بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين.

- فى 25/5/2016 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات بزيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. وأكد الشيخ محمد موقف بلاده الداعم لمصر والمؤيد لحق شعبها في التنمية والاستقرار والنمو، مشيرا إلى أن مصر تعد ركيزة للاستقرار وصماما للأمان في منطقة الشرق الأوسط، بما تمثله من ثقل إستراتيجي وأمني في المنطقة.

- فى 10/11/2016 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. كما شهد اللقاء تباحثا حول المستجدات على الصعيد الإقليمي في ضوء الأزمات القائمة بالمنطقة.

- في 2/12/2016 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للإمارات للمشاركة فى احتفالات الدولة باليوم الوطني الخامس والأربعين، التقى الرئيس السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. تطرقت المباحثات إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

- فى 3/5/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للإمارات، استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، بحث الجانبان مستجدات الوضع الإقليمي في ضوء الأزمات التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا، والتحديات التي تواجه الأمة العربية وعلى رأسها خطر الإرهاب، وتدخل بعض القوى الخارجية للعبث بأمن واستقرار الدول العربية.

- فى 19/6/2017 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات. وعددا من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأزمات التى تشهدها المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

- فى 25/9/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للإمارات، التقى السيسى مع قيادات الإمارات، بحث الجانبان العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين. فضلا عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

- فى 27/3/2019 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحث الجانبان سبل دفع التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة، كما استعرض الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

- فى 16/5/2019 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى. بحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية لاسيما فى ضوء الأحداث التى تشهدها منطقة الخليج وتعرض 4 سفن قرب سواحل الإمارات إلى أعمال تخريبية فضلا عن الهجوم الذى تعرضت له محطتا ضخ بترول فى المملكة العربية السعودية وهى الأحداث التى تدينها مصر بقوة.

- فى 14/11/2019 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لأبو ظبى، استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة في الإمارات.

بحث الجانبان أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، والعمل على تعزيز البيئة الاستثمارية المحفّزة للمستثمرين في البلدين، بهدف دعم الاستثمارات القائمة وجذب الاستثمارات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

- فى 15/1/2020 قام الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد العام للقوات المسلحة بزيارة لمصر للمشاركة فى افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يستقبل صباح اليوم الأربعاء، سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وصرح بذلك السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، وأضاف أنه من المنتظر إجراء جلسة مباحثات ثنائية بقصر الاتحادية تتناول كافة جوانب العلاقات بين البلدين الشقيقين، وكذلك التشاور والتنسيق تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك

الامارات ومصر علاقات اخويه واهتمامات مستقبليه مشتركه تجمعهم
تقييمات المشاركة : الامارات ومصر علاقات اخويه واهتمامات مستقبليه مشتركه تجمعهم 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق