الثلاثاء، 8 أغسطس 2023

abdo hamza

الإمارات في المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة

abdo hamza بتاريخ عدد التعليقات : 0

 


30 مليار دولار التبادل التجاري بين الإمارات وبريطانيا خلال 12 شهراً


الامارات وبريطانيا


حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة، حيث نما التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو 30 مليار دولار خلال 12 شهراً المنتهية في مارس 2023، بنمو 63%، وفقاً للإحصائيات الصادرة عن وزارة الأعمال والتجارة البريطانية

بلغت صادرات بريطانيا إلى الإمارات 20 مليار دولار، بينما بلغت الواردات 9.5 مليار دولار.

ارتفاع التبادل التجاري مع دول مجلس التعاون الخليجي

ارتفع إجمالي التبادل التجاري بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي بنسبة تزيد على 70%، لتصل قيمته إلى 64.5 مليار جنيه إسترليني (82.7 مليار دولار) خلال الربع الأول 2023، مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط والطلب على الخدمات مع تحرك دول المجلس لتنويع اقتصاداتها.

ووفقاً لتحليل أصدرته منصة «أرابيان جلف بيزنس إنسايت» للإحصائيات الصادرة عن وزارة الأعمال والتجارة البريطانية الثلاثاء، فإن قيمة التبادل التجاري في السلع والخدمات تجاوز رقم العام الماضي البالغ 37 مليار جنيه إسترليني. وشكّلت واردات المملكة المتحدة من النفط والغاز القادمة من دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 15 مليار جنيه إسترليني من إجمال التبادل التجاري. فيما استضافت العاصمة البريطانية لندن، خلال الأسبوع الماضي، الجولة الرابعة من المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة.

وأعلن بيان حكومي أن المفاوضات التي تناولت 23 مجالاً لوضع السياسات على مدار 44 جلسة، قد أحرزت تقدماً جيداً.

وقال فريدي نيف، كبير المحللين المختصين بالشرق الأوسط في شركة «آسيا هاوس»: «إن النفط لا يزال يمثل جزءاً كبيراً من التجارة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون». وارتفع متوسط الأسعار إلى 100 دولار للبرميل العام الماضي، مقارنة بنحو 70 دولاراً في عام 2021.

وقال نيف: «زادت المملكة المتحدة مشترياتها من النفط والغاز من دول المنطقة، منذ بدء الصراع في أوكرانيا، لتعويض الإمدادات التي كانت تشتريها من روسيا».

وأضاف نيف أن التجارة مستمرة أيضاً في تعزيز حضورها من خلال جهود دول مجلس التعاون الخليجي للتنويع بعيداً عن النفط. وقد شجّع هذا النمو في واردات الخليج من الخدمات المهنية البريطانية على المساعدة على تسليم المشاريع المختلفة.

فيما ارتفعت صادرات المملكة المتحدة من الخدمات إلى المنطقة بشكل ملحوظ العام الماضي إلى ما يقرب من 18 مليار جنيه إسترليني.

نمو عدد الشركات البريطانية

وقال اللورد دومينيك جونسون، وزير الدولة في وزارة الأعمال والتجارة الدولية بالمملكة المتحدة: «نشهد معدلات نمو غير عادية للشركات البريطانية العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي».

وأضاف: «تحدثت إلى إحدى شركات المحاسبة الكبرى، وهم يتوقعون نمواً سنوياً بمعدل 35%»

 الإمارات في المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة
تقييمات المشاركة : الإمارات في المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق