السبت، 23 سبتمبر 2023

abdo hamza

آي إم دي ... الإمارات تتصدر العالم العربي في جذب المواهب والاحتفاظ بها

abdo hamza بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

الإمارات الأولى عربياً والـ 22 عالمياً في المواهب


الامارات


تصدرت دولة الإمارات العالم العربي في جذب المواهب والاحتفاظ بها، في حين تعد سويسرا الوجهة الأولى عالمياً، وفقاً لتصنيف المواهب العالمية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية «آي إم دي» لعام 2023

احتلت الإمارات المرتبة 22 بين 64 اقتصاداً، بفضل ارتفاع درجات جودة الحياة، والحوافز الإدارية، والبنية التحتية الصحية، وجودة التعليم، ونمو القوى العاملة، وفقاً لمؤشر مركز التنافسية العالمي.

ومن بين الدول العربية الأخرى، التي ضمها التصنيف، البحرين التي قفزت ثمانية مراكز لتحتل المرتبة 27 عالمياً، وتقدمت قطر أربعة مراكز إلى المركز 30، والسعودية في المركز 36، وأُدرجت الكويت لأول مرة واحتلت المركز 28 على مستوى العالم.

وفي السنوات الأخيرة، نفذت الإمارات عدة إصلاحات اقتصادية وقانونية واجتماعية لجذب العمالة الماهرة، وأدى الإصلاح الشامل، الذي أجرته الحكومة لبرامج التأشيرات، إلى تعزيز فرص العمالة الوافدة للعيش والعمل في البلاد، ويتضمن ذلك تبسيط معايير الحصول على التأشيرة الذهبية لمدة 10 سنوات، وتوسيع فئات المستفيدين، وتقديم التأشيرة الخضراء، التي توفر إقامة لمدة خمس سنوات للعمالة الماهرة، دون الحاجة إلى كفيل أو صاحب عمل، كما نفذت الإمارات برنامجاً جديداً للتأمين ضد البطالة لموظفي الحكومة الاتحادية والقطاع الخاص، والذي يجب على جميع العاملين الاشتراك فيه.

وعلى الصعيد العالمي، حافظت سويسرا على ريادتها في جذب المواهب والاحتفاظ بها، وواصلت هيمنتها، منذ إنشاء التصنيف عام 2014، وتلتها لوكسمبورغ في المركز الثاني، وآيسلندا في المركز الثالث، وسجلت السويد تراجعاً كبيراً، من المركز الثاني إلى العاشر، في حين عادت بلجيكا (الرابعة) وسنغافورة (الثامنة) إلى المراكز العشرة الأولى.

ويحتسب هذا التصنيف، من خلال تحديد 31 معياراً، مثل الأجور والضرائب وكُلف المعيشة ونظام التعليم، فضلاً عن موقف الاقتصاد من القضايا البيئية والنظام القضائي العادل.

وقال التقرير إنه على الصعيد العالمي، لم يتمكن العديد من البلدان من العودة إلى مستويات ما قبل الجائحة، من حيث القدرة التنافسية للحفاظ على المواهب

آي إم دي ...  الإمارات تتصدر العالم العربي في جذب المواهب والاحتفاظ بها
تقييمات المشاركة : آي إم دي ... الإمارات تتصدر العالم العربي في جذب المواهب والاحتفاظ بها 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق